المعلمون ينتخبون نقيبهم ومجلس النقابة اليوم

13/04/2012 04:53

 

ينتخب اليوم 286 معلماً ومعلمة ممن نجحوا في انتخابات هيئات الفروع لنقابة المعلمين التي جرت في 29 آذار "مارس" الماضي ممثليهم في المجلس النقابة الأول بتاريخ المملكة في نادي معلمي عمان.

وباتت خريطة مجلس النقابة المكونة من النقيب ونائبه و13 عضوا، شبه منتهية، في ظل وجود قائمتين متنافستين، متفقتين على أن يكون موقع النقيب من نصيب رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة.

وحازت الحركة الإسلامية على حصة المجلس الكبرى، حيث يمثلها فيه نحو 80% من الأعضاء، وأوضحت الحركة أن الانتخابات لن تنطوي على مفاجآت ثقيلة، نظراً لحسم انتخابات نقيب نقابة المعلمين مبكرا، إثر إبرام اتفاقيات أسفرت عن حسم موقعه وباقي أعضاء مجلس النقابة، وفق مصادر من حراكات المعلمين.

ويذكر أن هناك  ثلاثة مرشحين يتنافسون على منصب النقيب هم: مصطفى الرواشدة، إسماعيل محاسنة، حسين عنانبه، ومثلهم يتنافسون على نائب النقيب هم: حسام مشه، محمد مرزوق، محمد عياصرة، و 32 على عضوية المجلس، ويشترط في الترشح لموقع النقيب ان يكون قد أمضى 15 عاماً في الخدمة، ولموقع النائب 10 أعوام، ولعضوية المجلس 5 أعوام.

بدوره، أكد الناطق الرسمي باسم تجمع الوطنية "التيار الإسلامي" باسل الحروب لـ"الغد"، خوض الانتخابات بقائمة  من 14 عضوا تغطي المحافظات كافة  ككتلة واحدة، موضحاً أن قائمته ستدعم وستساند الرواشدة للفوز بمنصب النقيب.

وقال الحروب إن  القائمة المؤلفة من 14 عضوا  تحمل اسم "المعلم النقابي"، مشكلّة من قبل الاسلاميين وحلفائهم مصطفى الرواشدة "نقيبا للمعلمين"، على اعتبار أنها ستقدم الدعم لنيله المنصب.

وأسندت القائمة  اسم حسام مشه لإشغال منصب نائب النقيب، في حين رشح لعضوية المجلس النقابي كل من باسل الحروب، وايمن العكور، وعبير الأخرس، وسامي ضيف الله أبو يحيى، وحافظ هديب، ويوسف صندوقة، ابراهيم الحميدي، ونعيم عبدالقادر عامر، وعبدالرحيم الزيتاوي، وضيف الله الشرفات، وهدى العتوم، وفراس الخطيب، وجهاد الشرع.

وقال عضو "اللجنة الوطنية" سلمان المهايرة لـ"الغد" إن القائمة الثانية المنافسة تحمل اسم "توافق الوطني" وأغلبية أعضائها من المستقلين الذين ليس لهم توجهات حزبية، وهي مؤلفة من 14 عضواً ، مشيراً إلى دعم القائمة لمصطفى الرواشدة ليكون نقيباً للمعلمين.

وأدرجت القائمة اسم محمد الدعجة لمنصب نائب النقيب، كما قدمت دعمها لكل من المرشحين عقب إدراجهم في قائمتها  لعضوية المجلس النقابي، وهم: وائل السوالقة، نضال المشاعلة، سلمان المهايرة، غالب أبو قديس، حسن الدرباشي، إبراهيم الهواوشه، باسل فريحات، رياض مصطفى، ايمن صياحيين، علي الدهيسات، علي الفقرا، مصطفى الحنيفات، احمد البلاونه،بحسب المهايرة.

وأشار المهايرة أن الانتخابات ستكون شديدة السخونة بين القائمتين تحديدا، وان أعضاء القائمتين كان لهم دور كبير في حراك المعلمين للمطالبة بإحياء نقابة المعلمين.

كما يتنافس بشكل مستقل على عضوية المجلس كلا من يوسف أبو زبيد، حسن المسافر، إبراهيم حجازين، عيسى الطروانة، احمد الجغافرة، عاطف عبيدات.

 

المصدر: جريدة الغد